منتدى الصف سادس /د
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم في منتدى الصف سادس /د المملوى بالمعلومات والفوائد

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة


منتدى الصف سادس / د بمدرسة الامير محمد بن فهد بن عبد عبد العزيز الابتدائية باشراف المعلم عبد الله سلمان بوهميل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة من الادارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر محمد الغانم



عدد المساهمات : 23
النقاط : 72
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: نبذة من الادارة   الإثنين نوفمبر 14, 2011 3:55 am



§ تم تأسيس إدارة التدريب التربوي عام 1394 / 1395 هـ ، وقد ربطت في حينه بالإدارة العامة لبرامج إعداد المعلمين .
§ وفي عام : 1401 هـ ـــ 1981م ضمت إلى الإدارة العامة للتوجيه التربوي والتدريب في شهر جمادى الثانية، بموجب قرار الوزير رقم: 1674/48، في: 10/ 6/ 1401 هـ ـــ 1981م .
§ ثم أصبحت إدارة عامة للتدريب التربوي والابتعاث في عام : 1418هـ / 1998م
بناء الخبرات الوطنية في مختلف القطاعات التربوية من خــلال التنمية المهــنية الــذاتية والمـؤسسـية ، لتؤدي العمل بكفاءة عالية مبدعة ، تتفاعل إيجابياً مع التحديات والمستجدات في تربية النشء وتعليمهمبناء الخطط التدريبية الشاملة التي تستهدف جميع العاملين في قطاعات التربية والتعليم وكل من له علاقة مباشرة وغير مباشرة في العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها، لتلبية احتياجاتهم التدريبية الفعلية وإشباع ميولهم ورغباتهم التطويرية المرتبطة بالمناهج الدراسية بمفهومها الشامل سعياً لتحقيق شخصية النشء المتكاملة التي تتوافق مع سياسة التعليم في المملكة وأهدافها وغاياتها التربوية المنشودة .

§ تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية.
§ تأهيل الكوادر الوطنية في التخصصات التي تحتاجها الوزارة .
§ تطوير أساليب ونظم التدريب وفق الاتجاهات العالمية الحديثة .

§ الإشراف على العملية التدريبية التربوية بكافة عناصرها لشاغلي الوظائف التعليمية.
§ إعداد خطط التدريب التربوي والتأهيل الجامعي والدبلوم التربوي بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بجهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم في ضوء خطط الوزارة الخمسية, ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها.
§ المشاركة في تحديد الاحتياجات المادية والبشرية لإدارات ومراكز التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم.
§ اقتراح أساليب تقويم أداء إدارات ومراكز التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم والمشاركة في التقويم , ومتابعة نتائج ذلك , والعمل على تطويرها.
§ اقتراح ضوابط وشروط ترشيح مديري إدارات مراكز التدريب التربوي , ومشرفي التدريب , وضوابط إنهاء تكليفهم , واعتمادها من صاحب الصلاحية.
§ المشاركة في دراسة احتياجات شاغلي الوظائف التعليمية في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم .
§ دراسة استحداث برامج تدريبية تربوية تتلاءم والحاجات الفعلية المتجددة للمعلمين في مدارس التعليم العام , ومدارس تحفيظ القران الكريم , وبرامج محو الأمية , ومعاهد وبرامج التربية الخاصة , والقيادات التربوية, وتطوير أساليب تنفيذها.
§ الإشراف على تصميم البرامج التدريبية التي تنفذها الوزارة مركزياً لشاغلي الوظائف التعليمية , وبناء الحقائب التدريبية بالتنسيق مع الجهات / الأفراد المتخصصين في ذلك.
§ إعداد وتنظيم عقد الندوات والحلقات التدريبية وورش العمل لشاغلي الوظائف التعليمية لمنسوبي الوزارة.
§ دراسة اللوائح والتعليمات في مجال التدريب والتأهيل الجامعي والمبلغة من وزارة الخدمة المدنية ولجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية , وإعداد قواعد العمل والسياسات والضوابط وأدلة العمل والإجراءات والنماذج التي يتطلبها العمل.
§ الاتصال والتنسيق مع جهات التدريب التربوي في الداخل والخارج في شتى المجالات للنهوض بالتدريب التربوي والتأهيل الجامعي لشاغلي الوظائف التعليمية.
§ دراسة طلبات قطاعات الوزارة باعتماد البرامج التدريبية التربوية أو الدبلومات المتخصصة والمناسبة لشاغلي الوظائف التعليمية في الجامعات أو الكليات السعودية تمهيداً لعرضها على وزارة الخدمة المدنية لإقرارها بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.
§ تقويم النشاطات التدريبية التربوية وبرامج التأهيل الجامعي لشاغلي الوظائف التعليمية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة , واقتراح آليات تطويرها.
§ المشاركة مع إدارات التربية والتعليم في تقويم وتطوير أداء مشرفي التدريب التربوي القائمين على تنفيذ البرامج التدريبية التربوية.
§ بناء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن التدريب التربوي وبرامج التأهيل لشاغلي الوظائف التعليمية , والإشراف عليها.
§ إعداد مشروع الميزانية السنوية للتدريب التربوي لشاغلي الوظائف التعليمية , وتوزيع بنودها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بجهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم وفقاً لخطط التدريب التربوي المعتمدة , ومتابعة صرفها بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية.
§ تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
§ إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وانجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لوكيل الوزارة للتعليم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة من الادارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصف سادس /د :: الأقسام التعليمية :: وزراة التربية والتعليم-
انتقل الى: