منتدى الصف سادس /د
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم في منتدى الصف سادس /د المملوى بالمعلومات والفوائد

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة
منتدى الصف سادس /د
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم في منتدى الصف سادس /د المملوى بالمعلومات والفوائد

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة
منتدى الصف سادس /د
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الصف سادس / د بمدرسة الامير محمد بن فهد بن عبد عبد العزيز الابتدائية باشراف المعلم عبد الله سلمان بوهميل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الايلام والمجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ عبدالمجيد

معاذ عبدالمجيد


عدد المساهمات : 7
النقاط : 19
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

الايلام والمجتمع Empty
مُساهمةموضوع: الايلام والمجتمع   الايلام والمجتمع Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 9:46 pm

الإسلام وبناء المجتمع



هدف المقرر:-

التعريف العام بنظامي المجتمع والأسرة في الإسلام، وبالأسس التي يقومان عليها، ووسائل تقويمها، وبيان أهم المشكلات، والشبه المثارة حول المجتمع والأسرة، ومناقشتها وإبطالها، وإبراز حكم التشريع في عموم هذا المقرر.

مفردات المقرر:-

أولا: المجتمع المسلم

ويتضمن ما يلي :

1- مفهوم المجتمع المسلم(وبيان بعض الألفاظ المتصلة به كالأمة والجماعة).

2- أسس بناء المجتمع المسلم(بيان اهتمام الإسلام بالإنسان من الناحية العقدية والخلقية).

3- سمات المجتمع المسلم:

أ/الالتزام بالكتاب والسنة (عقيدة، وعبادة، وأخلاقا، ومعاملات مالية ،وامراً بالمعروف ونهيا عن منكر).

ب/الدعوة إلى العلم والعمل النافع، والعناية بالوقت.

ج/تحقيق الأمن من خلال تشريع العقوبات، وإبطال الشبه المثارة حولها.

4-أسباب تقوية الروابط الاجتماعية:-

أ/تشريع صلاة الجمعة والعيدين والجنازة.

ب/تشريع الواجبات الاجتماعية الخاصة كبر الوالدين،وصلة الأرحام.

ج/الدعوة إلى أسباب التآلف الاجتماعي من خلال بيان حق المسلم على المسلم كإفشاء السلام، وعيادة المريض.

د/الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة كالصدق، والأمانة، والحياء، والبشاشة، والنهي عن الأخلاق السيئة كالكذب.

هـ/أهم المشكلات الاجتماعية وسبل الوقاية منها وعلاجها:

أ-انحراف بعض الشباب، وتشبههم بغير المسلمين، وضعف صلتهم بالعلماء، وأسباب ذلك.

ب- انتشار وسائل الإعلام المضللة.

ج-فشو الفواحش الأخلاقية(كالزنا، واللواط، والقذف، والاختلاط) وبيان حكمها وحكمة تحريمها،والأخطار المترتبة عليها.

د-المخدرات، والمسكرات، والتدخين.

هـ- الرشوة وبيان الفرق بينها وبين الهدية، وأثره في إفساد العلاقات الاجتماعية.

ثانيا:الأسرة المسلمة

ويتضمن ما يلي:

1-أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام:

أ/أهمية الأسرة وتكونها من خلال الزواج الشرعي دون غيره.

ب/المكانة التي حظيت بها المرأة في الإسلام، مقارنة بالمجتمعات والأنظمة القديمة والحديثة، وإبطال الشبه المثارة حول المرأة في الإسلام(كعملها، وشهادتها، وديتها، وتعدد الزوجات).

ج/حجاب المرأة المسلمة(حكمه، وحقيقته، ومقاصده، وإبطال ما يثار حوله من شبهات).

د/عوامل حماية الأسرة(غض البصر ،الاستئذان،تحريم الخلوة والاختلاط، الغيرة على المحارم، تشريع اللعان، وعقوبة الزنا والقذف).

2-الخطبة وأحكامها العامة:

أ/معنى الخطبة، واهدفها، ومعايير الاختيار في الزوجين.

ب/المرأة التي يحل خطبتها(المحرمات من النساء مؤقتا ومؤبدا).

ج/أحكام الخطبة(كالنظر إلى المخطوبة وحدوده،والخلوة بها، والمخالفات الشرعية في الخطبة،والعدول عن الخطبة وآثاره).

3-الزواج ومقاصده وأحكامه:

أ/تعريف الزواج، وحكمه، والترغيب فيه.

ب/أركان الزواج، وشروطه(الشروط الصحيحة والفاسدة)، ويركز على الأنكحه الفاسدة المعاصرة.

ج/مقاصد الزواج (مع الاإشارة إلى حكم تحديد النسل وتنظيمه،والإجهاض).

4-الآثار المترتبة على عقد الزواج:-

أ/حقوق الزوجين وواجباتهما.

ب/ حقوق الآباء والأولاد وواجباتهم.

ج/النفقة.

د/الإرث.

5-فرق النكاح، أسبابها وأثارها:

أ/الطلاق(تعريفه،وحكمه،وحكمته،وأنواعه، وبم تكون الرجعة؟).

ب/الخلع، واللعان والظهار، والايلاء.

ج/إسلام أحد الزوجين وأثره في عقد النكاح.

د/العدة(تعريفها، وأنواعها، وحكمة مشروعيتها، وأحكامها).

الكتب المقررة والمراجع:-

1- بناء المجتمع الإسلامي:د/عبد الرحمن بن مبارك الفرج، دار الفرقان، الرياض، الطبعة الأولى، 1418هـ.

2- المجتمع والأسرة في الإسلام: د/محمد طاهر الجوابي، دار عالم الكتب، الرياض، 1418هـ.

3- أصول النظام الاجتماعي في الإسلام: للشيخ محمد الطاهر ابن عاشور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايلام والمجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصف سادس /د :: التوعية الأسلامية :: منتدى التوعية الأسلامية-
انتقل الى: